الاجتماع الليبيّ يدعو لإجراء انتخابات ديسمبر في موعدها المُقرّر

جنيف – 19 سبتمبر / أيلول 2021 – أكّدت عشرات الشخصيّات المشاركة في الاجتماع التشاوريّ الذي امتدّ لثلاثة أيّام في سويسرا، على أهمّية إجراء الانتخابات الرئاسيّة والبرلمانية في موعدها المُقرّر في شهر ديسمبر تجنّبا لمخاطر عودة الصّراع، كما دعوا الجهات المُختصّة للتّوصّل إلى الصّيغة الأكثر توافقيّة للتّشريعات اللازمة للانتخابات.

وفي إطار الجولة الأخيرة من سلسلة الاجتماعات التشاوريّة التي عقدها مركز الحوار الإنسانيّ (HD)، تمّ التّأكيد على ضرورة معالجة التحدّيات والمخاوف المتعلّقة بالعمليّة السياسيّة الليبيّة التي شهدت انتعاشا منذ إعلان وقف إطلاق النار في أوت / آب 2020، إذ مثّل هذا الإعلان عنوان أمل في استعادة السّلم في ليبيا بعد عِقد من العنف والانقسام والاضطراب.

وفي سياق هذا الاجتماع التشاوريّ عبّرت خمسون شخصيّة ليبيّة تمثّل الكيانات المدنيّة والاجتماعيّة والوطنيّة المستقلّة من مجتمع مدني وحِراكات وطنيّة والمؤسّسات الرسميّة ومن بينها مجلس النواب والمجلس الأعلى للدّولة ومنتدى الحوار السياسيّ، عن قلقهم العميق إزاء المخاطر الكامنة في عدم إجراء الانتخابات البرلمانيّة والرئاسيّة، وأكّدوا رفضهم لأيّة محاولة لمصادرة حقّ الليبيّين في الانتخاب أو حرمانهم من حقوقهم السياسيّة والديمقراطيّة بما قد يؤدّي إلى عودة الصّراع.

كما أكّد المشاركون على أهمّية إجراء الانتخابات الرئاسيّة والبرلمانيّة يوم 24 ديسمبر 2021 على أساس تشريعيّ وقانونيّ توافقيّ وفق ما تقتضيه خارطة الطّريق التي تبنّاها مُنتدى الحوار السّياسيّ في شهر نوفمبر 2020.

وقد تمّ التطرّق في إطار الاجتماع الذي يسّره مركز الحوار الإنسانيّ (HD) إلى المُعالجات الممكنة لمُختلف المخاوف وإلى ما يُمكن أن يُسهم في تحسين شروط إجراء الانتخابات في الموعد المُقرّر. وستُشكّل هذه التّوصيات أساسا لتقرير مُوجز سيعمل مركز الحوار الإنساني على إعداده وإحاطة الأطراف المعنيّة الليبية والدّولية بمضامينه.

وفي هذا الإطار ذكّر رومان غراندجان مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمركز الحوار الإنساني (HD) بأنّ  » مركز الحوار الإنساني وعلى ضوء التطوّرات الأخيرة يُؤكّد التزامه بدعم العمليّة السياسيّة الليبيّة وكلِّ ما من شأنه إجراء الانتخابات وفق خارطة الطّريق وبما يستجيب لإرادة الشّعب الليبيّ ».. كما جدّد غراندجان  » دعمَ مركز الحوار الإنسانيّ للمؤسّسات الليبيّة في كلّ ما من شأنه التقدّم بالعمليّة السياسيّة والدّفع بالمسار الانتخابيّ « 

 

دائرة الاتّصال بمركز الحوار الإنسانيّ (HD)

Nous utilisons des cookies pour vous garantir la meilleure expérience possible et améliorer les performances de notre site.
Pour plus d’informations, merci de consulter nos Mentions Légales.